تأثير التغييرات المناخية على الانشطة المتوسطة والصغيرة في وسط وجنوب العراق

المقدمة

تشيرُ تغيرات المناخ إلى التحولات (طويلة الأمد) في درجات الحرارة، ونمط الهطول، وأنماط الرياح، وجوانب أخرى من نظام المناخ وأنماط الطقس. يُسبب التغير المناخي بشكل أساسي من قبل الأنشطة البشرية، ولا سيما انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2)  والميثان  (CH4)، التي تحجز الحرارة في الغلاف الجوي للأرض. تنتج هذه الانبعاثات عن حرق الوقود الأحفوري، وتجريف الغابات، والعمليات الصناعية، والممارسات الزراعية.

تتراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، وارتفاع درجة حرارة الأرض، وهذا ما يُعرف بالاحتباس الحراري العالمي. يؤثر التغير المناخي على جوانب مختلفة من الكوكب، بما في ذلك أنماط الطقس، وارتفاع منسوب البحار، والنظم البيئية، والمجتمعات البشرية.

تترتبُ على آثار التغير المناخي تبعات خطيرة وشاملة. وتشمل ذلك الموجات الحارة المتكررة والمكثفة، والجفاف، والعواصف، والظواهر الجوية القاسية المتطرفة، فضلاً عن ذوبان الأنهار والأقطاب الجليدية، وارتفاع منسوب سطح البحر، وتعطيل النظم البيئية والتنوع البيولوجي. يُشكل التغير المناخي أيضًا مخاطر على الأمن الغذائي والمائي، وصحة الإنسان، والاقتصاد، والاستقرار الاجتماعي.

لمتابعة باقي الموضوع التغيرات دراسة المناخية